خزانة نادي القراءة
لاشك أن المجتمع المغربي بصفة عامة،يعاني من أزمة قراءة،و لا يمكن الخروج منها إلا عن طريق المدرسة،و منذ السنوات الأولى للتمدرس.لذلك جاءت فكرتي هاته للمساهمة في المسابقة الرمضانية أولا،و لطرح هاته الفكرة على الإخوان من أجل تنقيحها و تعديلها و تكييفها حسب الخصوصيات الاجتماعيى و الثقافية لكل منطقة،و حسب الامكانيات المادية و البشرية المرصودة لكل مؤسسة.
- التصور العام للمشروع:
ينقسم إلى مرحلتين.
* المرحلة الأولى: تأسيس نادي القراءة بالمؤسسة،و ذلك عن طريق إعلان لجميع التلاميذ على فتح باب الترشيح لإدارةالنادي و تسييره وفق الأهداف المسطرة.(من الأفضل أن يتكون فريق إدارة النادي من التلاميذ فقط،و ذلك من أجل تعويدهم على العمل الجماعي،و نزع روح المبادرة،و الفوائد البيداغوجية و السيكولوجية التي يكتسبها التلميذ (التدريس بواسطة المشاريع).
* المرحلة الثانية: وضع مشروع سنوي للنادي من طرف التلاميذ بمساعدة من طرف الأستاذ أو الأساتذة المشرفون،و تقديمه لجمعية دعم مدرسة النجاح بالمؤسسة (دعم مادي).
بعض عناصر مشروع نادي القراءة:
- طلب لإدارة المؤسسة حول تخصيص أحد قاعات المؤسسة لقاعة للمطالعة خاصة بالنادي (حتى لو توفرت قاعة للمطالعة من طرف المؤسسة).
- تعيين فريق من التلاميذ،يتنواب-حسب استعمال الزمن- على تسيير الخزانة،و نظافتها،و تقسيم رفوفها،و إعادة الكتب لأماكنها،و غيرها من المهام.
- تخصيص مجلة جدارية خاصة بخزانة النادي،حول أهم الكتب التي تتوفر بالخزانة،و أهم الكتب الجديدة.
- تخصيص أسابيع لجمع الكتب القديمة بالمنطقة (ترخيص من الجماعة المحلية) و ترميمها و الاعتناء بها.
- فتح باب التبرع بالكتب و المجلات و غيرها من المراجع لكافة التلاميذ و الأساتذة و المجتمع المحلي.
- تخصيص مسابقة شهرية لأفضل تلخيص لكتاب.
- معرض للكتاب مرة كل دورة.
- تنظيم أمسيات تتضمن عروضا،و أنشيد و مسرحيات حول الكتاب.
أهداف المشروع الخاصة:
- نشر ثقافة القراءة بين التلاميذ.
- التحسيس بأهمية الكتاب في الحياة اليومية.
أهداف المشروع العامة :
- التدرب على العمل الجماعي.
- الاحساس بأهمية المشروع الشخصي لكل تلميذ.
- بعث الحياة المدرسية،و تعلق التلميذ بمؤسسته.
- تحفيز باقي التلاميذ للمشاركة في مشاريع تربوية أخرى.
- توطيد العلاقة بين التلميذ و المدرس و المدير،و بينهم كذلك...
الغلاف الزمني:
- المرحلة الأولى: شهر واحد.
- المرحلة الثانية: طيلة السنة الدراسية.
التكلفة المادية:
- سبورة حائطية و أوراق للإعلانات و مواضيع المجلة الحائطية.
- بعض 7 جوائز للمسابقة الشهرية لأفضل تلخيص.
- دعم مالي لأنشطة النادي.
انتهى.مراد الزكراوي
أنشطة التسيير:
تنظيم العمل وفق خطة محكمة و منهجية عملية يمكن تصفيف محتويات المكتبة و ترجمتها على الشكل التنظيمي التالي:
- وضع سجلات إحصائية لجرد كل ما يوجد بالمكتبة
- سجلات و بطاقات الإعارة.
- الفهارس و توضع رهن إشارة رواد المكتبة.
- الشبكات التربوية التي يحتاجها التلاميذ لتسجيل حصيلة القراءة ( رصيد- معنى – الإستشهادات و العبر ...)
- جداول مخصصة للمراقبة و التأطير لأفواج التلاميذ حسب ما يناسب وقت الفراغ.
[size=16]من الأنشطة التي يمكن أن تؤديها المكتبة المدرسية إضافة إلى دورها الإشعاعي في تحبيب القراءة و المطالعة الحرة هناك وظائف أخرى تتجلى في :
- خلق نادي القصة ( إعادة بلورة قصة و إخراجها في قالب جديد و إبداع قصص مشابهة )
- خلق نادي الكتاب ( تخصيص حلقة دراسية لمناقشة كتاب قرأه الجميع )
- خلق نادي الصحافة المدرسية ( قراءة المجلات و الجرائد و جمع قصاصات و تعليقها و إعادة قراءتها و جمع الأخبار و المعلومات و إعادة نشرها ...)
- القيام بالمسابقات الثقافية .
[/size]
عن دفاتر