samira koubali إدارة المنتديات
البلد : المغرب عدد الرسائل : 1910 الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com : نقاط : 3709 تاريخ التسجيل : 21/12/2008
| موضوع: ورشة عمل مسرح الطفل الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 19:33 | |
| ورشة عمل مسرح الطفل المرجو الضغط على العنوان أعلاه لفتح الملف أو تحميله على الجهازمسرح الطفلبسم الله الرحمن الرحيم مدخل : الدراما المأخوذة من الكلمة اليونانية ( DRAM ) تعني بالمعنى الحرفي للكلمة " يفعل أو فعل أو عمل يقام به " ويعرفها أرسطو بأنها محاكاة لفعل إنسان . وعناصر الدراما تتحدد بـ : 1 – حكاية 2 – أحداث تقدم فيها هذه الحكاية 3 – حوار يفسر هذه الأحداث 4 - ممثلون يؤدون هذه الحكاية
ويمكن لنا القول بأن الدراما فعل خلاق يمكننا استخدامها كوسيلة من وسائل الاتصال المتعددة بين الأفراد ولنقل وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والأحاسيس المختلفة فيما بينهم بالإضافة إلى إمكانية استخدامها كوسيط تعليمي لنقل المادة التعليمية .
مسرح الطفل
إن مسرح الأطفال بأشكاله المختلفة سواء الذي يقدمه الكبار للصغار أو الكبار والصغار معاً أو الصغار للصغار ، أو المسرح المدرسي يؤدي إلى تطوير دافعية الطفل نحو التعليم بوصفه نشاطاً ذاتياً يقوم به الطالب ليحصل على استجابات ويكون مواقفه والتي يستطيع بواسطتها أن يتعامل ويواجه كل ما قد يعترض إليه من المواقف الحياتية المختلفة .
أهداف مسرح الطفل : تتنوع الأهداف التي يمكن أن يحققها مسرح الطفل ويمكن لنا أن نذكر بعضاً منها: 1 – تنمية الأحاسيس الإيجابية وإدراك السليم عند الطفل بإثارة الكثير من العواطف لديه كالإعجاب والخوف والشفقة . 2 – تنمية قدرات الطفل اللغوية وتغذية مخزونه اللغوي بمفردات جديدة . 3 – دمج الطفل في الجماعة من خلال مشاهدته أو مشاركته في صنع الحدث. 4 – الإسهام في تخلص الطفل من بعض الأمراض النفسية كأمراض النطق وعيوب الكلام والانطواء، والخوف. 5 –تربية الفعل الحركي المندفع لدى الطفل، كالمشي والجلوس والتعامل مع الأشياء بطريقة صحية وسليمة. 6 – الكشف عن المهارات الكامنة لدى الطفل والمواهب الخاصة. 7 – تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو الكثير من القيم الدينية والاجتماعية. 8- تأصيل الانتماء الوطني لدى الطفل من خلال ما يطرح في المسرحيات على مستويات مختلفة. 9 - إشباع رغبة الأطفال بالمعرفة والبحث بما يقدمه لهم من خبرات متنوعة. 10 – استثمار وقت وطاقة الطفل بما هو مفيد وممتع. خصائص مسرح الأطفال
عند الكتابة لمسرح الأطفال هناك بعض المحددات يجب أن يضعها الكاتب في اعتباره فالمراحل العمرية للأطفال وطبيعة الحكاية وعرضها والشخصيات الممثلة وفترة العرض المسرحي : أولاً : أن تكون المسرحيات مناسبة لسن الأطفال . ثانياً : أن تكون مناسبة الطول ( من حيث المدة الزمنية ) حيث أنه من المعروف أن الزمن إذا طال فإن الملل يتسرب إلى الطفل مما يفقده التركيز وحسب المواصفات التربوية العالمية فإن الوقت المناسب يجب ألا يتجاوز خمس وأربعين دقيقة . ثالثاً : في مسرح الأطفال يجب أن نتجنب المسرحيات التي تحتوي حكايات معقدة وشخصيات كثيرة توجد بها حبكات ثانوية غير تلك الحبكة الرئيسية للمسرحية حتى لا تصيب الأطفال بالحيرة والارتباك . رابعاً : الأطفال بطبعهم يحبون المسرحية التي تتسم ببداية جذابة تدخلهم إلى العرض بسهولة وبهجة وبنهاية واضحة وعادلة . خامساً : عنصر الفكاهة والمرح عنصراً مهماً عند الكتابة للأطفال لذا على الكاتب لمسرح الطفل أن يراعي ذلك ويقدم موضوع العمل وشخصياته بروح مرحة محببة للأطفال متسمة مع طبيعتهم .
خصائص مراحل النمو لدى الطفل أولاً الطفولة المبكرة 3 – 6 سنوات يرى بعض التربويين أن السنوات الخمس الأولى في حياة الطفل هي الفترة التي تستقر بها أسس التربية الأولى فكل ما يفعله الوالدان في هذه الفترة تمثل 90 % من عملية التربية وكما أنه في هذه المرحلة يشتد ميله إلى المحاكاة والتقليد والتمثيل ، وحتى قيل : إن الأطفال في هذه الفترة يفكرون بأيديهم وأرجلهم أكثر مما يفكرون بعقولهم وهذا يستدعي دفع الأطفال إلى التمثيل والخطابة وتنمية هواياتهم الحركية . وسمات المسرحية لهذه المرحلة هي : 1 – تعتمد أساساً على الحركة أكثر منها على الكلام . 2 – تجري في عالم الحيوان والطيور . 3 – تستخدم العرائس . 4 – تستخدم الرسوم المتحركة والكرتون . 5 – تكون مبسطة واضحة تعتمد على محسوسات . 6 – تكون مشوقة . [size=21]7 – فيها نوع من الإبهار بالألوان والإضاءة والأشكال . ثانياً مرحلة الطفولة المتوسطة 6 – 9 سنوات في هذه المرحلة يكون الطفل قد اجتاز فترة التعرف على محيطة وانطلق إلى عالم أرحب جملة فيه شيء من الاستقلالية عن الوالدين وزيادة في الثقة بالنفس وتبدأ ملكة الخيال لديه بالتطور فيصبح محلقاً بخياله في عالم الأساطير والخرافات التي نجدها في القصص الشعبية . ومن أهم مواصفات المسرحية لهذه المرحلة : 1 – أنها خيالية 2 – مستمدة من البيئة الاجتماعية 3 – تشتمل على نوع من التوجيه التربوي والاجتماعي الذي يؤكد القيم الاجتماعية بطريقة غير مباشرة . 4 – تحتوي على نوع من المغامرة . 5- تحتوي على أسلوب واضح وفكرة بسيطة . ثالثاً : مرحلة الطفولة العليا ( المتقدمة ) 9 – 12 سنة يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالانتقال من عالم الخيال إلى عالم أكثر واقعية فيتكون لديه الاستعداد لمعرفة بعض المفاهيم المعقدة ويصبح في ذات الوقت لديه القدرة على تحمل المسؤولية والتحكم في انفعالاته أكثر من السابق وتستهوي الأطفال قصص الشجاعة والمغامرة ، والأطفال في هذه السن أكثر صلاحية لمشاهدة المسرح كوسيلة تعبير فنية فيمكنهم متابعة الحبكة المسرحية الأكثر تركيباً والحوادث الأكثر تشابكاً . ك>لك فإن الأطفال في هذه المرحلة يميلون إلى الاستهواء والإعجاب وتقبل أراء الأخرين من أعجب بهم الطفل أو يقدرهم دون نقد أو مناقشة ( ويمكن أن نفسرها بالإنبهار ) وه>ا يدفعنا إلى أن نحرص دائماً على ألا نوحي للأطفال إلا بكل ما هو شريف ونبيل وصادق وحقيقي ومن أهم مواصفات المسرحية لهذه المرحلة : 1 – البطولة والشجاعة 2 – الواقعية 3 – المعلومات العلمية 4 – الطابع التربوي والاجتماعي وتأكيد القيم الدينية والأخلاقية والانتماء القومي بأسلوب غير مباشر . رابعاً مرحلة المراهقة : سنو12 – 15 وبداية هذه المرحلة ينتقل الطفل من حالة تتصف بالاستقرار العاطفي النسبي التي يسميها علماء النفس ( مرحلة الكمون ) إلى مرحلة أشد تعقيداً أو حساسية وهي مرحلة مقرونة بفترة المراهقة التي يتدرج فيها الطفل من الطفولة إلى الرشد والنضوج . وأهم مواصفات المسرحية في هذه المرحلة : 1 – تأكيد المثل العليا 2 – أن تكون ذات أهداف تربوية 3 – تتضمن معلومات تاريخية وتخاطب العقل . أنواع مسرح الطفل1 – المسرح الواقعي : وهو الذي يتناول موضوعات وقضايا تخص الأطفال وبأسلوب واقعي تقليدي كلاسيكي أي البناء الدرامي يمر بالمراحل المعروفة وهي البداية والوسط والنهاية والذروة في الحل بحيث ينتصر الخير على الشر، وملحقات العرض المسرحي مصممة أيضاً بأسلوب تقليدي مثل بناء البيوت أو الغابات وأداء الممثلين أيضاً كلاسيكياً شبيهاً إلى حد م=بعيد بالداء الواقعي المقرون بصدق الانفعال . 2 – المسرح الاستعراضي ( الغنائي ) ويقدم على شكل لوحات غنائية استعراضية وبحوار نثري ، وربما يأتي منغماً ، ويمتاز بتنوع عناصر الديكور والإضاءة والملابس وإنتاجه بالعادة مكلف والشخصيات غالباً ما تكون على شكل أميرات وساحرات ويعتمد في الغالب على الحكاية والأسطورة المشوقة والتي تجذب الأطفال للاستغراق والاستمتاع بمتابعتها ومتابعة سير المسرحية شكلاً وموضوعاً . 3 - مسرح «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدمى : «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لعل هذا النوع هو الأقرب إلى الطفل وذلك لقدرة ه>ا المسرح في خلق تواصل بينه وبين الطفل المتلقي الأمر الذي يدفع بالطفل إلى التفاعل مع ما يعرض له بهذا المسرح وبهذا نستطيع استثمار مسرح الدمى كوسيط تعليمي خلاق ومبدع . أنواع الدمى : 1 – الدمى القفازية : سميت ك>لك لأنها تحرك باليد فهي تشبه القفاز تلبس وتحرك بواسطة الأصابع 2 – دمى العصا : عبارة عن رأس أجوف مثبت على عصا تقوم بتحريك الرأس ولف اليدين متصل بعصا أخرى تقوم بتحريكها . 3 – دمى الخيوط ( الماريونيت ) : عبارة عن أشكال متصلة أجزائها يتم التحكم فيها من أعلى بواسطة خيوط أو أسلاك يتراوح عددها من واحد إلى أربعين خيطاً حسب حجم الدمية . 4 – دمى الخيال : أشكال مسطحة تتحرك من وراء شاشة تسمح بمرور الضوء ومن وراءها مصباح فيرى الأطفال خيال الدمية من الناحية الأخرى للشاشة 5 – جاوا : وهي دمى منحوتة من الخشب أو مقصوصة من الجلد تتحرك بعصا مصنوعة من الخيزران .المسرح المدرسي 1 – المسرح داخل الفصل ( تمثيل الدور ) 2 – اللعب والدراما ( القصة الحركية ) 4 – مسرح المدرسة . ( الحفل المسرحي ) مصادر الكتابة لمسرح الطفل1 – قصص القرآن الكريم 2 – السنة النبوية المطهرة 3 – التاريخ 4 – الأساطير الشعبية. 5 – التراث الشعبي 6 – مواقف الحياة . 7- المقررات الدراسية . 8 – الأدب العالمي إعداد:علي بن عبد العزيز السعيد المصدر:unaizahtheaterالمراجع 1 – الدليل الفني لعناصر العرض المسرحي – إعداد عادل بن محمد النقيب وآخرون - سلسلة كتيبات النشاط الإدارة العامة لنشاط الطلاب بوزارة المعارف 2000م . 2 – الدراما التعليمية – تأليف محمد يوسف نصار ومعتصم ناصر صوالحة – المركز القومي للنشر – الأردن - أربد 200 م 3 – مسرح الأطفال ( فلسفة ومنهج ) – موسى كولدبرغ – ترجمة صفاء روماني – وزارة الثقافة – سوريا دمشق 1990 م . عن منتديات دفاتر[/size] | |
|