يعتبر التعلم باللعب أمر ضروري و يعتمده الكثير من المدرسين الاجانب لإضفاء الدينامية على التعلم بل و و أصبح من اساسيات التعلم و خصوصا في اللغات الاجنبية و هذا ما نقوم به بحكم تدريسنا للغات.
هناك عدة أفكار
أطرح هنا فكرة أولى
تقنية الاملاء
الحيز الزمني بين 20 و 30 دقيقة
ما تحتاجه
نص مكتوب من 8 الى 10 اسطر حسب مستوى التلاميذ-عدة نسخ-
أوراق و أقلام
الكيفية
1- يتم تتبيث الاوراق التي كتب عليها النص على السبورة.
2- يتم تقسم التلاميذ الى مجموعات و كل مجموعة تتكون من فردين: واحد يتكفل بقراءة جزء من النص المكتوب على الورقة المتبثة على السبورة و يعود ليقوم باملائه على صديقه و الذي يجلس في احد المقاعد و هكدا دواليك حتى يكملا النص و طبعا يحرص التلميذ الذي ينقل من الورقة -المتبثة على السبورة- على أن زميله يكتب بشكل سليم.
3- يفوز الفريق الاول الذي اكمل النص.يمكن اعتماد نص باللغة العربية أو الفرنسية و كذلك يمكن حذف بعض الكلمات من النص و على التلاميذ ايجادها.
أرجو ان أكون قد وفقت في الشرح و يمكن أقلمة الفكرة لحاجيات المدرس.
تحيتي و مودتي
منقول