Smiley عضو مميز
عدد الرسائل : 610 : نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 21/12/2008
| موضوع: ألعاب تعليمية بالبطاقات , لا ملل بعد اليوم داخل القسم الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 11:02 | |
|
إليكم إخواني أخواتي أعضاء منتدنا الغالي هذه المجموعة من الألعاب التعليمية السهلة والمفيدة باستعمال البطاقات . والتي يمكن توظيفها داخل القسم أثناء الحصص التعليمية أو حصص الدعم لتثبيت مجموعة من الأهداف التعليمية بطريقة مرحة و ممتعة ستجدون كل البطاقات والوسائل في المرفقات
1- دفتور
الهدف : تحويل القياسات المختلفة . تجميع البطاقات المتساوية في أزواج الوسائل : بطاقات اللعب ( المرفقات ) سير اللعبة : توزع جميع البطاقات بالتساوي على اللاعبين . بعدها يحاول كل لاعب الجمع والمزاوجة بين كل بطاقتين تحملان نفس القياس , مثلا ( نفس الطول 1m و 100cm ) ويضع بجانبه كل الأزواج التي كونها . بعد ذلك يقوم اللاعب الأول بسحب بطاقة من بين بطاقات اللاعب الذي بجانبه , ويحاول بعد كل سحبة مزاوجة البطاقة الجديدة ببطاقة من تلك التي لديه للتخلص منها ووضعها جانبا , وهكذا بالتتابع . اللعبة تحتوي على بطاقة خاصة وهي بطاقة " دفتور " . هذه البطاقة وحيدة ولا يمكن مزاوجتها مع أي من البطاقات الأخرى لذلك وجب على كل لاعب التخلص منها وتفاديها الفائز في اللعبة هو من يتخلص من كل البطاقات
2- دومينو الجمع والضرب
الهدف : الجمع بين الجداء والكتابة الجمعية الموافقة له الوسائل : بطاقات الدومينو ( المرفقات ) سير اللعبة : نفس طريقة سير لعبة الدومينو العادية الفائز هو أول من يتخلص من جميع القطع
3- معركة الجداءات ( الكارطة التعليمية )
الهدف : ضبط وحفظ جدول الضرب الوسائل : بطاقات اللعب ( المرفقات ) سير اللعبة : تلعب اللعبة بين اثنين حسب القواعد التقليدية للعبة " الكارطة " . توزع كل البطاقات بين اللاعبين ويبقي كل لاعب مجموعة بطاقاته مقلوبة ومخفية . وفي كل جولة يقوم كل لاعب بقلب البطاقة الموجودة أعلى مجموعته ويحسب جداء بطاقته واللاعب المتوفر على أكبر جداء يأخد البطاقتين معا . في حال تساوي الجداءين يقلب اللاعبان بطاقتين أخرتين وصاحب أكبر جداء يأخد كل البطاقات الفائز من يحصل على أكبر عدد من البطاقات
4- ذاكرة الجداءات
الهدف : حفظ جدول الضرب . تقوية الذاكرة الوسائل : بطاقات اللعب ( المرفقات ) سير اللعبة : توضع كل البطاقات مقلوبة فوق الطاولة ويقوم اللاعب الأول بقلب بطاقتين , إذا كان لهما نفس الخارج يحتفظ بهما ويلعب مجددا . أما إذا كانتا مختلفتي الخارج يقوم بإرجاعهما مقلوبتين إلى مكانيهما ويقوم اللاعب الموالي باللعب الفائز هو من يجد أكبر عدد من أزواج البطاقات ملاحظة : نستعمل العدد المناسب من البطاقات حسب مستوى التلاميذ
5- لعبة المقارنة
الهدف : مقارنة الأعداد الوسائل : نرد مرقم من 3 إلى 6 ( يمكن تغيير الترقيم حسب المستوى ) + بطاقات اللعب ( المرفقات ) + لوحة لكل لاعب أو مجموعة سير اللعبة : مطلوب من كل لاعب كتابة وتكوين عدد حسب توجيهات مسير اللعبة . حيث يقةم هذا الأخير في البداية برمي النرد وذلك لتحديد عدد الأرقام المكونة للعدد المطلوب . بعدها يقوم بسحب بطاقات الأرقام حسب ما أشار إليه النرد , مثلا إذا أشار النرد إلى 4 , يجب على المسير سحب وقلب 4 بطاقات أرقام وذلك للتعرف وتحديد الأرقام التي ستكون العدد بعد التعرف على الأرقام يقوم كل لاعب بتكوين وكتابة عدده . بعدها يقوم المسير بسحب بطاقة من بين بطاقات الأعداد ويطلب من اللاعبين تحديد الفائو أو الفائزين في الجولة . مثلا إذا سحب المسير بطاقة " العدد الفائز هو العدد الأكبر " يقوم اللاعبون بمقارنة الأعداد التي كتبوها والعدد الفائز هو العدد الأكبر من بينها وتعطى لصاحبه نقطة يتم في بدايت اللعبة تحديد مجموع النقط اللازمة للفوز . والفائز هو أول من يحصل على المجموع
-6 DAFTOUR des verbes
Objectifs d'apprentissage : identifier le verbe conjugué et donner son infinitif. But du jeu : Réunir un maximum de paires (carte phrase avec le verbe conjugué et carte avec le verbe à l'infinitif). Matériel : les 55 cartes du jeu ( pièces jointes Déroulement : On distribue toutes cartes entre les joueurs. Chaque joueur regarde s'il peut associer deux cartes en identifiant le verbe conjugué dans la phrase et en trouvant l'infinitif correspondant. Il pose à côté de lui, les paires qu'il a ainsi constituées. Ensuite, un premier joueur pioche une carte dans le jeu de son voisin et ainsi de suite. Dès qu'il peut faire une nouvelle paire, il la pose à côté de lui. Le jeu contient une carte "daftour" qui ne peut aller avec aucune autre carte. Le joueur qui possède le daftour doit donc essayer de s'en débarasser quand le joueur voisin pioche dans son jeu. Le gagnant est celui qui n'a plus de carte en mains en premier. On peut continuer la partie jusqu'à ce qu'il ne reste plus que le daftour dans les mains du dernier joueur.
7- LE P'TIT BAC DE LA GRAMMAIRE
Objectif du jeu : identifier la nature d'un mot dans une phrase (verbe, nom, article, pronom personnel, déterminant possessif, adjectif qualificatif, adverbe.) But du jeu : compléter les cases de la grille réponse avec des mots d'une phrase donnée. Matériel : une fiche réponse par élève, les cartes "phrases", un crayon, un sablier Déroulement : Chaque joueur prend une fiche réponse. On met une carte phrase au centre côté recto. On lance le chrono . Chaque joueur complète la première ligne de sa grille avec des mots de la phrase: il doit trouver un nom, un verbe etc... et écrire un mot par case (un nom dans la case nom, un verbe dans la case verbe, ...). S'il n'y a pas de mot de la nature indiquée dans la phrase, il met une croix (par exemple, s'il n'y a pas d'adverbe dans la phrase, il met une croix dans la case adverbe). Lorsque le temps donné par le chrono est fini, on retourne la carte phrase et chacun vérifie grâce au code couleur des mots. Chaque case bien complétée que ce soit par un mot ou une croix, vaut 1 point. On peut faire autant de manches que l'on souhaite. le vainqueur est celui qui a marqué le plus de points. Pour les élèves plus jeunes, on peut jouer avec seulement quelques natures de mots; une grille spéciale (sans les déterminants possessifs ni les adverbes) est présente à la fin du document téléchargeable.
| |
|