هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن) • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة ) • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت ) • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
البلد : maroc عدد الرسائل : 1157 : نقاط : 2151 تاريخ التسجيل : 02/01/2009
موضوع: ألعاب تربوية تعليمية .... مفيدة لطلابنا من (1-4) الأحد 5 يوليو 2009 - 16:20
السلام عليكم هذه مجموعة من الالعاب التربوية التعليمية من مبدأالتعلم باللعب للمعلمات لتطبيقها للصفوف من (1-4) ومن لديه غيرها يضعها هنا للفائده ....... - لعبة القطار الأهداف: يلعب التلميذ مع الأحرف. يقرأ التلميذ الأحرف. يحفظ التلميذ الأحرف. يكتب التلميذ الأحرف. الزمن: 15ــــ 20 دقيقة. الأدوات: أحرف من الإسفنج" جميع الأحرف " أو بطاقات لجميع الأحرف، أحرف مفرغة من البلاستيك،ألوان، لوحة خاصة للتلميذ أو سبورة.
طريقة اللعبة: تضع المعلمة جميع بطاقات الأحرف على شكل مسار القطار على الأرض، وتكون المعلمة هي الأولى ويتبعها التلميذ المتعلم، تسير المعلمة كالقطار وهي تقول: قطارنا اليوم سيقف عند المحطة سين " أي الحرف سين " وتختار المعلمة الحرف الأول من اسم التلميذ المتعلم، وتقف عند الحرف "س" وتكرر ذلك أكثر من مرة حتى يحفظ التلميذ اسم وشكل الحرف.
لعبة اسحب وركب الحروف
الأهداف:يلعب التلميذ مع أقرانه. يكون التلميذ كلمات جديدة. الزمن: 15 ــــ 25 دقيقة. الأدوات: بطاقات لأحرف مختلفة ومتكررة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي على مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف،مد بالواو، مد بالياء) ، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة.
طريقة اللعبة: توزع المعلمة البطاقات على اللاعبين وليكون عددها 7 بطاقات لكل لاعب وتضع المعلمة البطاقات المتبقية في ساحة اللعب وتطلب من التلميذ أن يسحب بطاقة ويركب كلمة والذي يركب كلمة لها معنى يكون هو الفائز.
لعبة الشعاع الناقص
الأهداف: يلعب التلميذ مع أقرانه. يكون التلميذ كلمات جديدة. الزمن: 10 ـــ 15 دقيقة الأدوات: وسيلة الشعاع، أحرف متكررة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف،مد بالواو، مد بالياء) ، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة.
طريقة اللعبة: توضع الأحرف على وسيلة الشعاع الناقص ويطلب من التلميذ أن يكمل الكلمات حسب اتجاه السهم بداية من مركز الشعاع وإذا كانت المسابقة بين تلميذين يكون لكل تلميذ وسيلة خاصة به أو كل تلميذ يأخذ شعاع من الوسيلة الواحدة التي بينهما والطفل الذي يكون كلمة أولا يكون هو الفائز.
لعبة الشبكة والصورة
الأهداف: يلعب التلميذ مع أقرانه. يكون التلميذ كلمات جديدة. يقرأ التلميذ كلمات جديدة. الزمن: 15 ــ 25 دقيقة. الأدوات: وسيلة الشبكة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف،مد بالواو، مد بالياء) ، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة، بطاقات صور.
طريقة اللعبة: توضع الصور على وسيلة الشبكة مرتبة عموديا ويطلب من التلميذ وضع الأحرف أسماء الصور.
وبطريقة أخرى: إذا كانت المسابقة بين تلميذين يكون لكل منهما وسيلة خاصة به وبطاقات خاصة به، وتكون الصور متشابهة والذي يضع كلمات الصور أولا يكون الفائز. ملاحظة: يمكن استخدام لوحة الجيوب بدلا من وسيلة الشبكة أو رسم شبكة كما في الصورة.
لعبة الساعة
الأهداف: يلعب التلميذ مع الأحرف. يوجه التلميذ العقرب إلى الأحرف. يميز التلميذ بين الأحرف . يقرأ التلميذ الأحرف. الزمن: 10 ـــ 15 دقيقة. الأدوات: بطاقة على شكل ساعة كتب عليها الأحرف بدلا من الأرقام.
طريقة اللعبة: تعطي المعلمة الساعة للتلميذ وتطلب منه أن يوجه العقرب الأول عند الحرف ويقرأه ثم يوجه العقرب الثاني عند الحرف الثاني ويقرأه ويوجه العقرب الثالث عند الحرف الثالث ويقرأه. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف. إذا كانت المسابقة بين تلميذين تكون لكل تلميذ ساعة ويحدد ثلاثة أحرف لكل تلميذ ، والتلميذ الذي يوجه عقارب ساعته على الأحرف المطلوبة أولا يكون هو الفائز. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف الذي طلب منه.
لعبة تركيب الأحرف
الأهداف : يركب التلميذ الأحرف. يميز التلميذ بين الأحرف يقرأ التلميذ الأحرف الزمن : 15إلى 20 دقيقة الأدوات : بطاقات أحرف مقطعة إلى نصفين أو أكثر.
طريقة اللعب : تضع المعلمة بطاقات الأحرف في مجموعتين وتطلب من التلميذ أن يركب الأحرف المقطوعة، فيأخذ الجزء الأول من البطاقة من المجموعة الأولى، ويركبها مع البطاقة المطابقة لها من المجموعة الثانية، ثم يقرأ التلميذ الحرف. ويذكر كلمة تحتوي على الحرف نفسه.
وبطريقة أخرى: وهي تكون بين مجموعة من التلاميذ بحيث يكون لدى كل تلميذ من الفريق الأول الجزء الأول من بطاقة حرف، ولدى كل تلميذ من الفريق الثاني الجزء الثاني المكمل لبطاقة حرف، ويبحث كل تلميذ عن زميله أو أخيه الذي لديه نصفه المكمل لبطاقة الحرف، واللذان يجمعان بطاقة الحرف أولا هما الفائزان، ويجب أن يسميا الحرف. ويذكران كلمة تحتوي على الحرف نفسه.
لعبة الكلمات المتقاطعة
الهدف : يستخدم الحروف والكلمات في لعبة لغوية. طريقة عمل اللعبة: 1ـ سم مربعات على قطعة كرتونية كما في الشكل ( 6 مربعات × 6 مربعات ). ط ع د ف ض ز ة ش ا ر ف ر ب ن ر أ ح ا ذ ر ق ا ص ف و ل ي ف ا ة ر ا ف س ن 2ـ يكتب في المربعات الكلمات الآتية ( زرافة،ضفدع، فراشة،حصان،أرنب،قرد،فيل،فأر). يوزع المعلم الكلمات السابقة عموديا أو أفقيا. 3ـ يطلب المعلم من التلميذ أن يحذف الحروف التي تتألف منها الكلمات المذكورة أعلاه: ( زرافة،ضفدع، فراشة،حصان،أرنب،قرد،فيل،فأر). 4ـ يلون التلميذ الحروف الباقية والتي تشكل كلمة تدل على طائر جميل. 5ـ يستطيع المعلم كتابة كلمات أخرى تدل على أشياء معينة حسب رغبته.لعبة التصنيف
الأهداف: - أن يصنف التلميذ الكلمات التي تشترك في حرف ( ح ). - أن يصنف التلميذ الكلمات التي تشترك في حرف ( خ ). - أن يميز التلميذ بين حرفي ( ح ) و ( خ ).
اللعبة: أقرأ وأصنف التصحيح دخل الحمار الساحة خالدفي المطبخ طار الحمام عائلة (ح) عائلة (خ) عائلة (ح) عائلة (خ) الحمار دخل الساحة خالد الحمام المطبخ............................................ ......."كلما مزج المعلم بين الجد واللعب كان التعليم أثبت وألصق أثر" وفقنا جميعاً لما فيه مصلحة طلابنا...