بسم الله الرحمن الرحيم
إلى كل من يبحث عن طرق ابداعية في الانشطة او في التدريس ابدا هذا الملف وارجو ان ينتفع به الجميع
اولا: مشرووع ( ليكن قدوتي)
شعار المشروع غدا نلقى الاحبة محمدا وصحبه
الهدف : غرس القيم الاسلامية في نفوس الطلاب من خلال تعرفهم على الشخصيات الاسلامية
طريقة التنفيذ:
1- تسمية كل فصل باسم احد الصحابة اوالصحابيات واختيار شعار لكل شخصية يتميز بها الفصل
2- عمل بطاقات فيهاالشعار واسم الشخصية تعلق على باب الصف وعلى قميص الطالب ببطاقة صغيرة مكتوب عليها اسم الطالب وفصله مثل بطاقة تعريفية للطالب او الطالبة
3- يتم خلال السنة تعريف الطالب / الطالبة بهذه الشخصية صفاتها اعمالها جهادها كل ما يتعلق بها ومحاولة جعلها القدوة بحيث لو اخطا الطفل مثلا نقول له اهكذا كان الصحابة يفعلون اهكذا كان الزبير بن العوام بل إن الزبير بن العوام كان ذا خلق .... وهكذا
4- دعم المشروع في الاذاعة المدرسية بحيث كل فصل تكون إذاعته عن هذه الشخصية
ثانيا : مشروع الفنان الصغير
الهدف : تمكين التلميذ الصغير من التعود على مسك القلم
التنفيذ : هذا المشروع ينفذ على شكل مسابقة طلابية بحيث يجهز لكل طالب رسمة يقوم باخذها معه للبيت وتلوينها واحضارها خلال يومين واجمل تلوين وادقه له جوائز تحفيزية
ثالثا : نشاط فصلي سبورتي الجميلة
الهدف : تنويع اساليب التدريس مع اشباع رغبة الطفل بمسك القلم وتوفير الوقت
طريقةالتنفيذ: يصمم على الكمبيوتر في برنامج وورد او اي برنامج اخر ورقة فيها اطار على جوانب الاطارهناك احرف مبعثرة وارقام مبعثرة بالوان زاهية تجذب الطفل ثم تسطر من الداخل اربع سطور مثلا ويكتب على الجهة اليمين سبورتي الجميلة وعلى جهة اليسار يكتب اسم المدرسة والقسم وينسخ منها على عدد طلاب الصف ثم في اي مكتبة من المكتبات يتم تغليفها التغليف الحراري او توضع داخل ملف بلاستيكي شفاف بحيث يتمكن التلميذ من الكتابة عليها ومسح ما كتب باستخدام اقلام السبورة القابلة للمحو وبالتالي سيفرح بها التلميذ ويشعر بالثقة انه صار يكتب وحده دون مساعدة المدرس
رابعا:نشاط فصلي ( طاولة المبدعين)
الهدف : كلنا يعلم ان التلميذ الذكي والمتميز سرعان ما ينتهي من التمارين والواجبات ثم يبدا بتفريغ طاقته في اللعب والمشاغبة في الفصل وازعاج المدرس والتلاميذ لذلك جاءت فكرة هذا النشاط لتنمية قدرات ومهارات الالتلاميذ المتميزين وتشجيع الضعاف
طريقة التنفيذ : يتم تحضير طاولة لطيفة جميلة ذات الوان زاهية توضع خلف الفصل يجهز مكانها باوراق مصممة على الحاسوب واشكال ورسوم وما إلى ذلك مما يجذب الطفل لها ثم عند الانتهاء من اي واجب فصلي لهذا الطفل يذهب إلى تلك الطاولة ومعه مزيدا من اوراق العمل الجميلة لكي ينجزها فترة ما اصدقاؤه يكملون الواجب حتى وان كانت اوراق العمل هذه رسومات يلونها او صلصال يشكل فيه مزيدا من الاشكال او ما إلى ذلك او حتى يكمل واجباته الاضافية او يعمل ما يشاء بإشراف المدرس حتى لا يضيع وقته هباء في الفصل هذا لا يعني ان لا يجلس عليها سوى المبدع مراعاة لنفسية الضعاف في القسم
خامسا:مسابقة الطفل المثقف
طريقة التنفيذ : يتم تحضير مسابقة الطفل المثقف على مستوى الاقسام وذلك بعمل الدعايات وإلصاقها على الحائط وعمل كروت او بطاقات توضح ماهية هذه المسابقة وذلك مصممة على الحاسوب على اي برنامج ثم تبعث لأولياء الامور ويكون في هذه البطاقة تقسيم درجات المسابقة مثلا ( الفهم ، الاستنتاج ، اختيار القصة التلخيص... إلخ ) يكون فيها اختيار الطفل لاي قصة من المكتبة وقراءتها ثم تلخيصها يكون موعد الامتحان مرفق في البطاقة وعند الامتحان يتم سؤال الطفل الاسئلة المتعلقة بهذه القصة والتي توضح مدى فهمه لها وعلى اساسه يوضع له العلامات في البطاقة التي معه تسمى مثلا بطاقة المثقف الصغير
منقول