هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن) • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة ) • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت ) • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
البلد : المغرب عدد الرسائل : 1910 الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com : نقاط : 3709 تاريخ التسجيل : 21/12/2008
موضوع: فن الخط العربي الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 19:21
الخط الكوفي
وهومن أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً، فأشكال الحروف فيهمتشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد بدأت كتابته منالقرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوعمن الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المد أكثر وضوحًا، ثم ظهر الخط الكوفيالمزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح تخيلية تشبه زخارف التوريق، وشاع استعمالهذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في العهد الفاطمي.
خط النسخ
وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخالكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثمكتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهارجمالها وروعتها.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا، يمتاز عن غيره بكثرةالمرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدةمرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذاالنوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبةكتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.
الخط المصحفي
كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سُميبالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط المصحفي جمعتبين خط النسخ والثلث.
الخط الديواني
هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرًا من أسرارالقصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد فيكتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابةجميع حروفه.
الخط الأندلسي – المغربي
مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى القيروان عاصمةالمغرب ، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا، ويمتازهذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراقمن مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.
خط الرقعة
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التيتكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاءوالقاف الوسطية .
الخط الفارسي
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميزبالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جمالهالخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذارسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفةللوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عنرشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلىتأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع