لمسات إبداع
لمسات إبداع
لمسات إبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال باللمؤلفين الصغار
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالخميس 16 مارس 2023 - 11:43 من طرف samira koubali

» عيد سعيد
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالإثنين 13 مارس 2023 - 18:02 من طرف samira koubali

» سجل حضورك قبل الدخول
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالإثنين 13 مارس 2023 - 18:01 من طرف samira koubali

»  مجموعة من البرانم لتعلم قراءة الحروف و الكلمات و الأرقام
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 19:12 من طرف samira koubali

» iنشاء سيرة ذاتية في 10 دقائق
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:48 من طرف samira koubali

» الكتابة الخبرية (الوظيفية) والكتابة الإبداعية
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف samira koubali

» كيفية استخراج الصور من ملف WORD بسهولة تامة_Extract images from a file WORD
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:40 من طرف samira koubali

»  افتراضي تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:26 من طرف nizar

» 18 اهم دليل صادر عن وزارة التربية الوطنيو
منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:25 من طرف nizar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira koubali
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
nizar
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
Smiley
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
مريم
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
Bakhouche
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
أسير القافية
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
بدرالدين66
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
سامية
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
ali
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
لوفي
منهج الشك عند ديكارت I_vote_rcapمنهج الشك عند ديكارت I_voting_barمنهج الشك عند ديكارت I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 218 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 218 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





 

 منهج الشك عند ديكارت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Smiley
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 610
  : منهج الشك عند ديكارت 15781610
نقاط : 1276
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

منهج الشك عند ديكارت Empty
مُساهمةموضوع: منهج الشك عند ديكارت   منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل 2010 - 18:04

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وبعد:
فإن الاطلاع على
الحضارات المختلفة من الأمور التي تزيد في المخزون المعرفي لدى الباحث
الجاد، لأن البحث العلمي هو الركن الأساسي في قيام الحضارات.

ولعل الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت من أوائل الذين مجدوا العقل ونادى بارتياد الاتجاه العقلي حتى سمّي "أبو الفلسفة الحديثة".
وقد نادت الفلسفة
الديكارتية بالحق الذي برهنت عليه في وضوح الذهن وبداهيته ومجّدت العقل،
وقال ديكارت في المقال عن المنهج: "العقل هو أحسن الأشياء توزعاً بين
الناس إذ يعتقد كل فرد أنه أوتي منه الكفاية حتى الذين لا يسهل عليهم أن
يقتنعوا بحظهم من شيء غيره ليس من عادتهم الرغبة في الزيادة على ما لديهم
منه، وليس براجح أن يخطئ الجميع في ذلك، بل الراجح أن يشهد هذا بأن قوة
الإصابة في الحكم وتمييز الحق من الباطل، وهي في الحقيقة التي تسمى بالعقل
أو النطق تتساوى بين كل الناس بالفطرة، وكذلك يشهد اختلاف آرائنا لا ينشأ
من أن البعض أعقل من البعض الآخر"
([1]) .

وقبل التعرف على منهج الشك الديكارتي، لا بد لنا من معرفة لمحة سريعة عن حياته، والعوامل التي ساعدت على ظهور هذا المنهج عنده.
حيـاة ديكـارت:
ولد رينيه يواقيم ديكارت في 31/3/1596م، بمدينة لاهاي بإقليم التورين Touraine{ بفرنسا، وأبوه يواقيم ديكارت كان مستشاراً بمحكمة بريتاني (Bretagne)،
أما أمه فهي جان بورشار كانت بنت حاكم مقاطعة بواتيبة في جنوب تور، فهو
ينتمي إلى أسرة فرنسية برجوازية عرفت بنبلها، وشرفها، وعلو منزلتها في طول
البلاد وعرضها.
([2]).
كان ينتمي إلى
طائفة اليسوعيين، التي كانت تعمل في إطار حركة الإصلاح الديني الكاثوليكي،
التي كانت موجودة قبل إنشاء هذه الطائفة بأمد بعيد، وجماعة اليسوعيين التي
أسسها القديس اغناطيوس اللوايولي الإسباني في القرن السادس عشر، كانت تهدف
إلى مقاومة الإصلاح البروتستانتي، والعمل على تجديد الكنيسة الكاثوليكية،
عن طريق التوجيه الديني والسياسي والتربوي للقادة والحكام، ولأبنائهم.

ولما كان ديكارت
واحداً ممن تربوا في لافليش وتعلموا فيها وتلقنوا أصول التعاليم اليسوعية
التي كان في مقدمتها: أن الإنسان خلق لكي يمجد الله ويخدمه، لا للبحث في
حقائق الدين ومحاولة استكناة أسراره، كما تعلموا دروساً في تقوية الإرادة
وتحمل المسؤولية
([3])،
فإن هذه التربية أثرت في نفسية ديكارت، وألهمته طمأنينة النفس وغمرته
بالإيمان، وحببته في العمل والنظر معاً، كما عودته على تحمل المسؤولية
والشغف بالنظام والامتثال بالطاعة وغيرها من الصفات الحميدة؛ التي أسهمت
بنصيب وافر في تكوين ملامح فكره، مما أحدث تحولاً جوهرياً في مسار الفكر
في ذلك العصر نتيجة المنهج الذي قدمه لبلده وأمته، والذي كان مغايراً لما
سبقه من أفكار، وانبثق الشك عنده كوسيلة مؤقتة لتحرير العقل من سيطرة
الأفكار والنظريات السابقة وتطهيره من مجرد الاحتمالات.


منهج الشك عند ديكارت:
يرى ديكارت أن البحث في المنهج هو أهم المشكلات وأولاها بالعناية في مهمة الفيلسوف.
ولم يرض ديكارت عن
منهج الفلسفة الكلامية الذي كان سائداً في عصره، وتلقَّنَه أيام طَلَبِهِ
للعلم في مدرسة لافليش، ولاحظ ديكارت اختلاف وجهات النظر وفوضى الآراء
سواء في الفلسفة، أو في العلوم، أو في الدين.

ويرى ديكارت أن
المنهج هو عبارة عن قواعد مؤكدة بسيطة إذا راعاها الإنسان مراعاة دقيقة،
كان في مأمن أن يحسب صواباً ما هو خطأ، واستطاع -دون أن يستنفذ قواه في
جهود ضائعة-أن يصل بذهنه إلى اليقين في جميع ما يستطيع معرفته
([4]).
والشك هو خطوة
التأمل الفلسفي الأولى والأساسية عند ديكارت، وهو السبيل الأمثل للوصول
إلى اليقين، إذ يقول: "الشك خطوة ضرورية لا بد من اتخاذها فخبرتي بالخطأ
وتعرضي له منذ عهد بعيد واحتمال تجدده بفعل تلك الأحكام التي خضعت لها ولم
أتبين صحتها، سواء كانت أحكاماً فرضها الغير، من معلمين، أو مرشدين، أو من
وكّل إليهم أمري، أم أحكاماً فرضها عليّ الحس أو الخيال-وتعرضها للخطأ
معروف- إن كل هذا يدعوني إلى الشك"
([5]).
ويقول أيضاً: "لقد
كنا أطفالاً قبل أن نصبح رجالاً، وحيث أننا قد أصبنا أحياناً، وأخطأنا
أحياناً أخرى في أحكامنا على الأشياء المعروضة لحواسنا، عندما كنا لم نصل
بعد إلى تكوين عقولنا، فإن هناك ثمة أحكاماً كثيرة، تسرعنا في إصدارها على
الأشياء ربما تحول دون بلوغنا الحق، وعلقت بعقولنا قبل التيقن منها، حتى
أنه لم يعد هناك أمل في التخلص منها إلا إذا شرعنا مرة أخرى في حياتنا إلى
وضع جميع الأشياء التي قد تنطوي على أقل قسط من الريبة موضع الشك"
([6]) .
من خلال هذه النصوص يمكن القول: إن الشك عند ديكارت يختلف عن الشك الذي كان سائداً قبل عصره، فالشك عند ديكارت
هو شك مؤقت يقوم على هدم الماضي في سبيل إصلاح ما فسد منه، أو إعادة النظر
فيه، في حين أن الشك عند من سبقه هو الشك المطلق كما هو عند"مونتني"
وفلاسفة إيطاليا في القرن السادس عشر نتيجة إعادة إحياء تراث اليونان
وتغيير خريطة العالم.

فالشك في المرحلة
السابقة على فكر ديكارت جمّد العلم، وأضعف من شأنه، في حين أن منهج الشك
الديكارتي ردّ إلى العقل احترامه، إذ أن الشك الديكارتي شك إرادي يصطنعه،
وهو مؤقت، لأنه يظل مستمراً حتى يتيقن الإنسان من أن أفكاره قد بلغت حداً
فائقاً في الدقة واليقين، وأنه لا يلابسها أدنى شك.

فالشك الديكارتي شك
بنّاء؛ لأنه وليد تجربة شخصية عقليه، حيث إن ديكارت وجد أمامه تراث فلسفي
وعلمي وديني كثرت حوله الأقاويل، وتعددت بصدده المذاهب، فلم يجد في هذا
التراث الذي عايشه شيئاً يطمئن إليه بصفة مطلقة، أو يقنعه تماماً، فاصطنع
الشك منهجاً لبلوغ اليقين في جميع ما يحيط به من معارف ونظريات
([7]).
ومنهج الشك
الديكارتي قد يشبه منهج الشك عند الإمام الغزالي كما يفهم من قوله في
(المنقذ من الضلال): "لقد كان التعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني من
أول أمري وريعان عمري غزيرة وفطرة من الله"
([8]).

وهذا ما ذهبت إليه
الدكتورة راوية عبد المنعم في كتابها(ديكارت والفلسفة العقلية) إلا أنها
فرقت بين المنهجين بقولها: "وبالرغم من هذا التشابه الظاهري في استخدام
منهج الشك عند كل من الفيلسوفين، إلا أن طريق الشك الذي انتهجه الأول
يختلف عنه عند الثاني، الذي نتج من أزمة نفسية انشقت عنها حالة إشراق
صوفي، بينما كانت الحقيقة المعقولة هي نتيجة الشك الديكارتي الذي لم يكن
يرمي إلى إثبات روحية النفس، ويرتقي منها إلى معرفة الله"…، وتضيف د.راوية
قائلة: "كان الفلاسفة يبدأون من العلم الطبيعي ليصلوا منه إلى ما بعد
الطبيعة "الميتافيزيقيا"، وبمجيء ديكارت الذي بدأ من فكرة "الله" لم تعد
النظرة إلى العالم تبدأ من العالم المحسوس إلى العالم المعقول، بل تبدأ من
العالم المعقول عنى طريق الفكر الذي هو أساس كل معرفة.

فقد حاول الوصول
إلى اليقين عن طريق استخدام منهج الشك، ذلك المنهج المؤقت الذي يهدف منه
إلى بلوغ الحقيقة في جميع المعارف والعلوم الإنسانية، التي أصبحت في نظر
ديكارت موضع شك ومحل شبهه"
([9]).

وهذا المنهج الذي
سلكه ديكارت كان من أُولى ثماره إثبات الذات والتي نتج عنها النظرية
الديكارتية المشهورة "أنا أفكر فأنا موجود"، وبعد ذلك توصل إلى اليقين
بوجود الله.

وفي ضوء ما تقدم فيمكن تلخيص منهج الشك عند ديكارت بالنقاط التالية:
1.إن المنهج الديكارتي نشأ نتيجة المناخ العلمي والفكري الذي عاش فيه وكان محاطاً بالاتجاهات العلمية والدينية.
2.إن تفكير ديكارت
في كل ما كان يدور حوله والموروثات العلمية والدينية التي عجز رجال
الكنيسة عن تفسير مقنع للمسلّمات التي يؤمنون بها واكتشافه خطأ أقوالهم.

3.الشك عند ديكارت هو وسيلة للوصول إلى اليقين وليس شكاً مطلقاً.
4.الشك الديكارتي
منهجاً جديداً ومبتكراً، ولم يسبق إليه في حين أن الشك المطلق كان مذهباً
سائداً قبله. ويمكننا القول: إن ديكارت طور مفهوم منهج الشك.

5.حاول ديكارت هدم العالم الحسي بالشك وإعادة النظر إليه من جديد.
والذي فهمته من
مطالعتي لأفكار ديكارت: أنه لا يوجد عنده حقائق يقينية مسلّمة، قبل البحث
والتدقيق، والتمحيص فيها، لكنه في الوقت نفسه لا ينكر وجود هذه الحقائق
مطلقاً.

فهو يشك في كل شيء، وبعد البحث يوصله هذا الشك إلى النفي أو إلى الإثبات، فالشك هو الأصل عنده.
ولعل هذا المنهج
يصلح في البحث في الأمور العلمية البحتة، ويمكن الاستفادة من هذا المنهج
في بحوثنا العلمية، لكننا لا نستطيع الاعتماد عليه وحده في البحوث
المتعلقة بالشريعة، والأحكام، والعقائد، لأن الإيمان بالغيب، هو ركن أساسي
من أركان الإيمان، بل إن أركان الإيمان كلها قائمة على الإيمان بالغيب،
ومستندها: الأدلة النقلية، لا العقلية.

وإذا كان العلم لا
يتقدم إلا باتباع مناهج البحث العلمي، وكلما كانت هذه المناهج أكثر دقة
وانضباطاً، كانت النتائج المترتبة عليها كذلك.

وإذا علمنا أن العلم شرط رئيس في قيام الحضارات، فإن مناهج البحث العلمي ذات صلة وثيقة بقيام الحضارات.
وإذا كانت حضارة
أوروبا قامت حين تخلوا عن التفكير الأسطوري، واتبعوا منهجاً عقلياً
منضبطاً في العلم والتفكير، بظهور بعض العلماء والمفكرين، أمثال: ديكارت
وبيكون وغيرهما، فأنتجوا علماً وأشادوا حضارة، فإن الأمة الإسلامية عندما
سلكت المنهج الرباني في السلوك والتفكير، فإنهم لم ينتجوا حضارة فقط، بل
كانوا أسياد الحضارات كلها، وأنتجوا علماء عاملين، وبرزوا في جميع العلوم
الدينية والدنيوية، وسخروا هذه العلوم في خدمة الدين، والإنسان.

وختاماً نسأل الله أن يردنا إلى ديننا رداً جميلاً، وأن يعيد للإسلام والمسلمين عزهم، ومجدهم، إنه سميع مجيب.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.




([1])المقال، لديكارت-ترجمة محمود الخضيري-القاهرة 1930م.(ص3-4).

([2]) انظر: ديكارت، للدكتور نجيب بلدي، دار المعارف-مصر،طـ2.(ص13)، وديكارت، للدكتور مصطفى غالب،دار الهلال-بيروت1985. (ص11).

([3]) انظر: ديكارت في الفلسفة العقلية، للدكتورة راوية عبد المنعم عباس، دار النهضة-بيروت، طـ1، (ص128).

([4])انظر: ديكارت، د.مصطفى غالب، مكتبة الهلال-بيروت 1985م، (ص58-60).

([5])ديكارت، د.نجيب بلدي، (ص88).نقلاً عن مقدمة مبادئ الفلسفة ص424.

([6])ديكارت في الفلسفة العقلية، للدكتورة راوية عبد المنعم عباس، دار النهضة-بيروت، طـ1، (ص129).

([7])ديكارت في الفلسفة العقلية، للدكتورة راوية عبد المنعم عباس، (ص129-130).

([8])المنقذ من الضلال،للإمام الغزالي،تحقيق:كامل صليبيا، وكامل عياد، مكتب النشر العربي-دمشق، (ص67-68).

([9])ديكارت في الفلسفة العقلية، للدكتورة راوية عبد المنعم عباس، (ص132).

منهج الشك عند ديكارت Icon_rendeer منقولمنهج الشك عند ديكارت Icon_rendeer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://club.banouta.net
nizar
عضو مميز
عضو مميز
nizar


البلد : maroc
أوسمة الاعضاء المشرف المميز
عدد الرسائل : 1157
  : منهج الشك عند ديكارت 15781610
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

منهج الشك عند ديكارت Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الشك عند ديكارت   منهج الشك عند ديكارت I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 21:03

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الشك عند ديكارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: المنتدى التربوي :: منتدى النقاش الجاد-
انتقل الى: