samira koubali إدارة المنتديات
البلد : المغرب عدد الرسائل : 1910 الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com : نقاط : 3709 تاريخ التسجيل : 21/12/2008
| موضوع: مسرحيات مدرسية هادفة الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 18:16 | |
| مسرحية “عودةالمستطيل“ تدخل المذيعه و معها الميكرفون و تتحدث الى الجمهور المذيعه: برنامج أخبار الاشكال الهندسية يرحب بالسادة المشاهدين و يقدم لكم هذاالحدث على الهواء مباشرة. ” يخرج عدد من الاشخاص من عده اتجاهات فى حركة عشوائية” يجرى كل منهم مسرعا” و توقف المذيعه احدهم“ المذيعه: لو سمحت ممكن ان تخبرناماذا يحدث بالضبط؟ احد الافراد: المستطيل يريد أن يهدم الدنيا و يقلبها فوقدماغنا .ربنا يستر…ربنا يستر “و يجري مسرعا“ المذيعه مع احد الافرادالاخرين: ماذا فعل المستطيل؟ احد الافراد الاخرين: المستطيل …المستطيل لا يريدأن يبقى مستطيل…….. “يدخل متوازى الاضلاع(رجل كبير فى السن ممسكا بعصا يستندعليها) يمشى ببطءو هو يبكي و تقترب منه المذيعه “ المذيعه : ممكن نتعرف علىحضرتك؟ متوازى الاضلاع:انا اسمى متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعاتتعريفي هو اننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين. المذيعه:ما هيخواصك؟ متوازى الاضلاع:خواصى هى كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتينمتقابلتان متساويتان و القطران ينصف كل منهما الاخر. المذيعه:ممكن تخبرنا لماذاتبكي؟ متوازى الاضلاع:ابني…….ابني ….ابنى المستطيل ترك المنزل و اختفى وقال انه لن يعود ثانية و انه لا يريد أن يظل مستطيلا و لذلك الناس خائفة جدا ومرعوبة لان ذلك لو حدث سنتتغير اشياء كثيرة فى العالم و اشياء اخرى ستقف وتتعطل. المذيعه : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟ متوازى الاضلاع:تخاصم معاخيه المربع. المذيعه:كم ولد لديك ؟ متوازى الاضلاع:انا عندي ثلاثة اولاد همالمعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من الدنيا و قد اخذوا خواصيالثلاثة. و كل ابن له خواصه التى تميزه عن اخيه و تعينهم على مواجهة الحياه ماعدا المربع- ابنى الاصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا و نصيبه هكذا. كما أن امهوصت عليه عند مماتها و قالت لى:يا متوازى الاضلاع “خللي بالك” من ابننا المربع لانهاصغر الاولاد. و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و اي شخص يحتاج لنا نكونجاهزين فى الحال نساعده فى ايجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصناالتى ننفرد بها. يبدو يا سيدتى اننا قد اصابنا الحسد. “يحدث صوت عالى و يدخلالمعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيعه“ المعين:اين هذا المستطيلاللعين؟ انى ساطبق اضلاعه الاربعه اليوم بل سوف اجعل زاويته القائمة زاوية حادة ,و سوف اجعله مثلثا بدلا من كونه مستطيلا ,ليس هذا فقط بل ساجعله مقعرا بدلا منمحدبا. المذيعه:ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك؟ المعين:اسمى المعين بن متوازىالاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفنى الناس بالضلعان المتجاورانالمتساويان. المذيعه:ما هي خواصك؟ المعين:اضلاعى الاربعه متساوية و اقطاريمتعامده و تنصف الزاوية المقابلة لها. المذيعه: هل نفهم من ذلك انك أخو المربع والمستطيل؟ المعين:نعم يا سيدتى المذيعه:ممكن نعرف لماذا أنت غاضبهكذا؟ المعين:يا سيدتي نحن ثلاثة اخوة نعيش معا نرعى ابانا العجوز متوازىالاضلاع و لكل منا خواصه التى تساعده على أكل عيشه و لكن الشيطان دخل فيما بيننا وجعل المستطيل يتمرد علينا و يقول لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و اناخواصي قليلة ؟ و امس شتم المربع و ترك المنزل و منذ ذلك الحين و ابانا حالتهالنفسية سيئة و حزين جدا و خرج هائما فى البلد يبحث عن اخينا. هل بعد كل ذلك لاتريدين ان اغضب من المستطيل؟ ليس هذا كل شيء فقد ترك اخى المربع المنزل ايضا وقال: لن أعود الا عندما احضر أخي المستطيل معي. “يدخل شبه المنحرف و معه ابنهشبه المنحرف المتساوى الساقين ممسكا باحدى يديه“ المذيعه:ممكن نتعرفعليكما؟ شبه المنحرف:انا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفنى بالضلعين المتوازيين. ولقد رزقنى الله بابن يسمى شبه المنحرفالمتساوى الساقين. المذيعه: ما سبب وجودك هنا؟ شبه المنحرف:متوازى الاضلاع هوأخى و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه ان يرجع الى صوابهويعود الى منزله. المذيعه:و ما رايك فى هذه المشكلة؟ شبه المنحرف:و الله ياسيدتى كل منا يأخذ نصيبه و خواصه فى هذه الدنيا و المفروض ان لا يوجد احد يتمرد علىخواصه …مثلا انا لم ينتابنى شعور الغيرة من اخى متوازى الاضلاع لان لديه كلا منضلعيه المتقابلين المتوازيين و انا عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصهالثلاثة المشهور بهم و مع ذلك انا سعيد جدا لان لى عملى الخاص و شغلى فى حل المسائلو هو له عمله و شغله. المذيعه:ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساويالساقين؟ شبه المنحرف المتساوى الساقين:انا شبه المنحرف المتساوى الساقين بن شبهالمنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و ادعى متساوى الساقين لان الضلعينالغير متوازيين لدى متساويين فى الطول. المذيعه:ما هي خواصك؟ شبه المنحرفالمتساوى الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و اقطارى متساوية ايضا. و نحننبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له. “يظهر المربع و هو ممسكابالمستطيل“ المذيعه تتحدث الى المربع المذيعه:ممكن نتعرف عليك و لماذا انتممسك بهذا الشخص هكذا؟ المربع:انا المربع بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي لىضلعان متجاوران متساويان و احدى زواياي قائمة. المذيعه:ماخواصك؟ المربع:اضلاعى متساوية و زواياي قوائم و اقطارى متساوية و متعامدة و تنصفالزواية المقابلة لها. و هذا أخى المستطيل الذي تمرد علينا و يريد ان يعدل منخواصه و شتمنى امس قائلا لي لماذا اضلاعك متساوية و اقطارك متعامدة وانا لست كذلك ونحن نقول له و نفهمه ان خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا…لكن دونفائدة. المذيعة:الان يجب ان نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعلهذا؟ المستطيل:انا المستطيل بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي يعرفنى الناسباحدى زواياي القائمة . المذيعه:ما خواصك؟ المستطيل: لدي جميع الزوايا قوائمو اقطاري متساوية. انظرى يا سيدتى كيف ان خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة وذلك لان المربع دائما “مدلع” ليس فى خواصه فقط و انما كل شيئ يطلبه يتم تنفيذه علىالفور.يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت ان لن اظل مستطيلا بعد اليوم و ساترك هذاالعمل الى الابد. “الكل يجتمع لكى يقنع المستطيل بالعدول عن رايه“ متوازىالاضلاع:يا بنى الا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو انك نسيت انك اساس المساحات كلها و عندمابدا الناس يفكرون فى المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل =الطول ×العرض و هذاساعدهم فى ايجاد مساحة اي شكل رباعي اخر.و الناس لن تنسى لك هذا الجميلابدا. المستطيل:يا ابي اذا كنت تتحدث عن المساحة انظر الى المربع و سترى انمساحته يمكن ان تنتج بطريقتين هما طول الضلع فى نفسه و نصف مربع قطره اليس هذا اكبردليل على انك تحب المربع اكثر؟ شبه المنحرف: يا بنى يكفى أن معظم الاشكال فىالطبيعة على شكلك انت يا بني ….عد الى صوابك و لا تجعل الاشكال الاخرى تشمتفينا. شبه المنحرف المتساوي الساقين:مثلا المدرسة على شكل مستطيل. المعين: الكتاب على شكل مستطيل المربع:البيوت على شكل مستطيل شبه المنحرف:الطريق علىشكل مستطيل متوازى الاضلاع:يا بنى هل تريد ان تختفى من الوجود و تغير الكون وتتحول الى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس….الناس كبف ستتعلم و المدارس ستختفى والطريق سيختفي و المعرفة…المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيلسيختفي. يا بني ارجع الى صوابك …….حرام عليك. المستطيل:كفى ..كفى يبدواننى كنت مخطىء و لن افعل ذلك مرة ثانية مسرحية تربوية هادفة بعنوان ( سيئاتك.. بدلها حسنات)
**الفصل الأول**(المشهد الأول)المكان( صالة )يمسك صالح بكتاب التربية الإسلامية ويردد سورة الفجر , بينما يجلس مشعل أمام التلفاز ويراقب ما يقوم به المصارعين في برنامج المصارعة الحرة ويحاول تقليدهم وإصدار أصوات مزعجة ويدور بين الأخوين هذا الحوار:صالح:اخفض صوت التلفاز إذا سمحت يا مشعل ولا تنسى أن الأستاذ أحمد سوق يقوم بتسميع سورة الفجر غدا ووضع الدرجات النهائية للجميع, هيا هيا قم واحفظ السورة.مشعل: يا أخي التوأم أنا وأنت شخص واحد احفظ أنت السورة بالنيابة عني فنحن الإثنان في فصل واحد.( يقوم مشعل بتقليد حركات المصارعين ويصدر أصوات مزعجة)مشعل: انظر انظر يا صالح ما أجمل هذه الحركة إنها فعلا قويةصالح: استغفر الله دع عنك هذه الحركات السخيفة المؤذية وذاكردروسك يا أخي( يقوم مشعل بمسك صالح من يده بطريقة قوية, يصرخ صالح من شدة الألم,,, وفي هذه الأثناء يدخل الأب منزعجا ومتسائلا عن سبب هذا الصراخ)الأب: ماذا بكم!!! ماذا فعلت بأخيك؟؟؟مشعل:لم أفعل شي لقد حاولت تقليد هذا المصارع فقطالأب بحسرة: لماذا يا مشعل؟ لماذا تحاول دائما تقليد الأفعال السيئة؟ لماذا كل هذا العنف؟ ألا تخاف من عواقب ما تفعله؟ لقد تسببت في إيذاء أخيك وإيذاء نفسك بالدرجة الأولى وذلك بإهمالك لدروسك وواجباتك المدرسية , لماذا لا تبدل هذه الأفعال السيئة بأفعال حسنة تعود عليك بالفائدة؟ اسمع يا مشعل إذا تكررت منك هذه الأفعال سوف أعاقبك بمنعك من التنزه معنا في عطلة نهاية الأسبوع أتفهم ما أعنيه؟؟مشعل بصوت خائف منكسر: نعم يا أبي أفهم أنا آسف.**المشهد الثاني** المكان( الفصل) أستاذ أحمد: هل حفظتم سورة الفجر يا تلاميذي الأعزاء؟ الجميع بصوت واحد ( نعم يا أستاذنا الفاضل) أستاذ أحمد: هل حفظت يا مشعل؟ مشعل بصوت متردد: نعم نعم يا أستاذ حفظت السورة. أستاذ أحمد: حسنا هيا لنبدأ بالتلميذ مشعل تفضل. مشعل يقف مطأطأ رأسه ويقول: لا لا لم أحفظ السورة. أستاذ أحمد منبهرا: لماذا تكذب يا مشعل؟؟ هذه صفة سيئة جدا ألا تعلم أن الكذب من صفات المنافقين! لماذا تتمسك بهذه الصفات والعادات السيئة لماذا لا تبدلها بصفات حسنة, يجب أن تعاقب على هذا الفعل سوف أقوم باستدعاء ولي أمرك.
[b]** المشهد الثالث** المكان ( في طريق العودة من المدرسة) (يخرج مشعل صبغة الألوان من حقيبته ويقوم بالرش على الجدار) صالح: توقف يا مشعل ما هذا الذي تفعله؟ هذا تصرف خاطئ. مشعل: انظر سوف أكمل خط مستقيم بدون اعوجاج, فأنا ماهر في هذا , يا ســــلام انظر يا صالح أنا فعلا فنان. ( في هذه الأثناء يخرج الجار من بيته) الجار: حسبنا الله ونعم الوكيل! توقف يا ولد ما هذا الفعل الخاطئ؟ أنت تشوه منظر بلدك ومنظر المنطقة ,ألا تــعلم أن الدولة تصرف آلاف الدنانير لتزيين المناطق! ما هذه الأفعال السيئة؟ألا تستطيع أن تبدل هذه الأفعال الخاطئة بأفعال صحيحة؟سوف اصطحبك إلى قسم الشرطة وأبلغ والدك بأفعالك السيئة. مشعل خائفا: لا لا أرجوك سوف أمسح ما رسمته أرجوك لا تبلغ والدي. الجار: حسنا حسنا سوف أسامحك وبنفس الوقت أحذرك من تكرار هذه الأفعال الخاطئة [b]**المشهد الرابع** المكان (غرف النوم) ( صوت الأم ينادي.. هيا يا مشعل الغداء جاهز) مشعل: لست جائعا لا أريد أن آكل. (يجلس مشعل في غرفته مهموما متأثرا بما حصل ويستذكر كل من: كلام أخيه * استغفر الله دع عنك هذه الأفعال السخيفة المؤذية وذاكر دروسك يا أخي وحاول أن تبدل أفعالك السيئة بأفعال حسنة. كلام والده * لماذا يا مشعل دائما تحاول تقليد الأفعال السيئة؟ يجب أن تبدلها بالأفعال الحسنة. كلام معلمه* لماذا تكذب يا مشعل ؟هذه صفة سيئة جدا حاول أن تبدلها بصفة حسنة. كلام جاره * حسبنا الله ونعم الوكيل! توقف يا ولد ما هذه الأفعال الخاطئة لماذا لا تبدلها بأفعال حسنة؟ ** المشهد الخامس** المكان( غرفة الأخصائي الإجتماعي) الأب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الأخصائي : وعليكم السلام أهلا بك يا أبا صالح تفضل ,, يؤسفنا أن نبلغك بأن مشعل مهمل جدا في دروسه وهذا الإستدعاء من معلم التربية الإسلامية. الأستاذ أحمد: أرجو أن يتحسن مستوى مشعل ويحاول تعويض ما فاته من درجات. ( يدخل مشعل منكسرا وخجلا من نفسه) مشعل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الأخصائي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل يا مشعل. الأب: أرجو أن تعذرنا يا أستاذ أحمد على تصرف مشعل وإن شاء الله سوف يذاكر دروسه بانتظام. مشعل: لا لا يا أبي أنا المفروض من يعتذر أنا آسف على كل ما بدر مني من تصرفات سيئة وأفعال خاطئة أساءت لنفسي قبل أن تسيء بمن حولي أرجوكم اعذروني فأنا فعلا ندمان جدا على ما قمت به من أفعال سيئة وأعدكم إن شاء الله سوف أبدل هذه السيئات بحسنات. الجميع بصوت واحد وهم يقتربون من مشعل,,, ( بـــــــــارك الله فـــيـــك يـــا مــشــعل ) *********النهاية***********[/b] مشهد.. عانقي يا قدس بغداد ونوحي **واشربي الأحزان من نزف جروحي
على جانبي المسرح لوحتان . الأولى: صورة لخريطة فلسطين داخلها المسجد الأقصى وعلم فلسطين ومكتوب عيها (أفلسطين كيف لي أن أخمد بركاناً ثار لذكر أساكِ)
الثانية: خريطة العراق وبها بغداد وعلم العراق ينزف دما.. ومكتوب عليها ( ماذا أصابك يابغداد بالعين ** ألم تكوني زمانا قرة العين )
****************
المشهد عبارة 4 طالبات في الصف وتأتي معلمة القواعد ومعها لوحه بها عبارة
أعربي: ( عشق المسلم أرض فلسطين )
وتضع اللوحة على الحامل. *********
وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرض فلسطين
الطالبة ( 1)تقف قائلتا : ماذا يا معلمتي؟
المعلمة :أعربي عشق المسلم أرض فلسطين.
- يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي ) وتلصقها على كلمة( عشق )
وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-
وتقول الطالبة : نسي المسلم أرض فلسطين.
الأول: فعل مبني فوق جدار الذلة والتهميش.. والفاعل مستتر في دولة صهيون.. والمسلم مفعول..! كلا ,, مكبول في محكمة التفتيش!!.. وأرض فلسطين..؟؟ ظرف مكان مجرور.. عفوا.. مذبوح منذ سنين..
المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرف المختصين..!!
الطالبة: معذرة معلمتي.. فسؤالك حرك أشجاني.. ألهب وجداني.. معذرة ,, فسؤالك نار تبعث أحزاني.. وتحطم صمتي وتهد كياني..
معلمتي.... نطق فؤادي قبل لساني..
المعلمة: بنيتي فلسطين جرح بالأمة غائر
فلسطين كفاح على مدى الدهر سائر عن منتديات دفاتر
فلسطين نضال وجهاد عدو جائر
فلسطين يا بنيتي لهيب بركان ثائر
فلسطين كانت حُرّة
أخذت عنوة وبقوة
لكنّها ستعود حُرّة
فزمجري يا رياح و اقصفي يا رعود
وليصرخ الهاتف الموعود
الأقصى سيعـــــــــــود
الأقصى سيعــــــــــــــــود
بإذن الله سيعـــــــود
ونسأل الله أن يكون لنا في رحابة ركوع ثم رفع فسجـود..
اللهم آميـــــــــــــن
********** الطالبة ( 2 ) يكون أمامها على الطاوله مجموعة من الجرائد تقف ثائرتا وتقول:
ومتى؟؟ متى ستعود؟!! آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرة وأحزاننا كثيرة .. وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلة حتى أننا ما إن نمسح دموعنا من على خدودنا و نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساة أخرى .. لنا جرح في البوسنة والهرسك وفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفي أفغانستان.. وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والأن الأن.. الأن في العراق.. نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائد كل يوم ولكن هل من مجيب ؟؟! ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقول مستهزئة: تكدسي.. تكدسي تكدسي .. يا جراح الأمة فوق قمة جرائد.. وقفي منتصبة القامة كجبل طارق..
********
تقف الطالبة رقم ( 3 ) وتشير إلى لوحة فلسطين والعراق قائلتا:
عانقي يا قدس بغداد ونوحي ** واشربي لأحزان من نزف جروحي.
نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين... والكثير الكثير من ديار المسلمين..ثم بغداد أخيراً و غداً...ربما يحمل جرحاً آخراً سوف يبين يا إله العالمين.. ...سرنا من ذل و طين.. حين أطفئنا قناديل اليقين...و تجردنا من ثياب العز في الموت العظيم... إنا متنا اجمعين...حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين ... في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا...أنت لم تسقطي و لكن كنا نحن الساقطين.. عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك.. أأبكيك بغداد..أبكي الحضارات... أبكي الطفولة...أبكي النساء.... أبكيك بغداد يا زهرة الرافدين...و البكاء على قدميك إنتصار،،، لماذا العروبة فينا تراق؟؟؟لماذا العراق؟ لماذا العراق؟؟؟؟؟؟؟؟!!
*************
تقف طالبه ( 4 ) قائلة: أأبكي ، وماذا تنفَع العَبَراتُ وجميعُ أهلي بالقذائف ماتوا؟ ماذا يفيد الدَّمْعُ ، والدَّمُ هَاهُناَ يجري،ودِجْلَةُ يشتكي وفُراتُ؟! أوَّاه يا بغدادَ أَقفرتِ الرُّبى ورمَى شموخَ الرَّافدين جُناةُ ماذا يفيد الدَّمْعُ يا بغدادَ وخَطاكِ في درب الرَّدى عثرات أبناءَ أمتنا الكرامَ ، إلى متى يقضي على عَزْمِ الأبي سُباَتِ؟
الأمرُ أَكْبَرُ ،والحقيقةُ مُرَّةٌ وبنو العروبةِ فُرْقَةٌ وشَتات أبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَ مَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!
هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قد سُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُ وهناكَ في الأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ
*المعلمة: لا والله يا أمة الإسلام !!... لا والله !! دين الله سيبقى ... دين الله لن يسمح لتلك الشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!.. هناك جيلٌ قادم سيرث الأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في كتابه المحكم !! نعم فلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين.. ولكن هيهات هيهات أن تدوم لهم.. لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟ لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذن الله..
إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات
ثم تتلى آيات من خلف الستار: *( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) *سورة النور
[/b] | |
|
nizar عضو مميز
البلد : maroc عدد الرسائل : 1157 : نقاط : 2151 تاريخ التسجيل : 02/01/2009
| موضوع: رد: مسرحيات مدرسية هادفة الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 18:51 | |
| شكرا على المسرحية الرائعة | |
|