لمسات إبداع
لمسات إبداع
لمسات إبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال باللمؤلفين الصغار
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالخميس 16 مارس 2023 - 11:43 من طرف samira koubali

» عيد سعيد
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالإثنين 13 مارس 2023 - 18:02 من طرف samira koubali

» سجل حضورك قبل الدخول
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالإثنين 13 مارس 2023 - 18:01 من طرف samira koubali

»  مجموعة من البرانم لتعلم قراءة الحروف و الكلمات و الأرقام
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 19:12 من طرف samira koubali

» iنشاء سيرة ذاتية في 10 دقائق
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:48 من طرف samira koubali

» الكتابة الخبرية (الوظيفية) والكتابة الإبداعية
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف samira koubali

» كيفية استخراج الصور من ملف WORD بسهولة تامة_Extract images from a file WORD
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:40 من طرف samira koubali

»  افتراضي تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:26 من طرف nizar

» 18 اهم دليل صادر عن وزارة التربية الوطنيو
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:25 من طرف nizar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira koubali
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
nizar
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
Smiley
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
مريم
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
Bakhouche
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
أسير القافية
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
بدرالدين66
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
سامية
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
ali
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
لوفي
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_rcapعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_voting_barعبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 194 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 194 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





 

 عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Smiley
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 610
  : عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر 15781610
نقاط : 1276
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر Empty
مُساهمةموضوع: عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر   عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالإثنين 6 أغسطس 2012 - 17:24

عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر Pdf_button عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر PrintButton عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر EmailButton

Mercredi, 06 Mai 2009 09:59




عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر Sm-plus



عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر Ferguoug
شكلت
منصة التكوين عن بعد collab تجربة رائدة بالمغرب مكنت من إدماج تقنيات
الإعلام والاتصال في التعليم في شقه المرتبط بتكوين المدرس. وعلى غرار
المشاريع الكبيرة؛ فقد بدأت صغيرة وكانت مجرد فكرة تراود رجلين لا يعرفان
معنى للمستحيل هما عبداللطيف فركوك وعزيز الهاجر
المشكلان لثنائي في مجال قل أن يعرف عملا تشاركيا من هذا الحجم. ثنائي عرف باسم les ferazi


في هذا الحوار يحدثنا عبداللطيف فركوك
عن بدايات منصة التكوين عن بعد. وما واجهته من إكراهات إضافة إلى الظروف
التي يمكن أن تكون القفز على تلك الإكراهات و عبداللطيف فركوك مسؤول
للتجديد التربوي والتجريب، عن الجانب التقني التربوي لعملية التكوين
والتعليم عن بعد، قسم التعليم عن بعد.

ماذا عن منصة التكوين عن بعد ؟

في
البداية أود أن أقدم فكرة عن بدايات منصة التكوين عن بعد collab. التي
يشير معناها إلى التشارك والتعاون، وفي ذلك إشارة إلى مفهوم التعلم
التشاركي
الفكرة بدأت سنة 2005 إلا أن التكوين الفعلي لم ينطلق إلا في
2006، وهي عبارة عن مركز افتراضي للتكوين عن بعد، موجهة إلى المجتمع
التربوي المغربي بجميع فئاته, من أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي
الإعدادي والتأهيلي. وكذا أطر الإدارة من مديرين وحراس عامين.المشروع جاء
جوابا على سؤال محوري قديم جديد: كيف سنشتغل عن بعد؟ قديم اعتبارا لكون
التكوين عن بعد عرف في الماضي مبادرات محتشمة اعتمدت وسائل تقليدية مثل la
formation à distance ) FAD ) وهي محفظة تربوية تتضمن وثائق تربوية وتمارين
تسلم للمستفيد، طبعا ليس هذا هو التعليم عن بعد في زمن شاعت فيه وسائل
الإعلام والاتصال بشكل كبير.
سنة 2006 كانت سنة تجريبية حيث انطلقنا
بعدد محدود لا يتجاوز 20 مستفيدا. تم انتقاؤهم تبعا لمواصفات خاصة. ليشكلوا
المرحلة التجريبية الأولى، استفادوا من تكوين لمدة سنة،تكوين لم يتم
التركيز فيه فقط على المصوغات المعدة للتكوين؛ بل تم جعلهم يقتربون من
الثقافة التشاركية وثقافة التكوين عن بعد، قدم هؤلاء المستفيدون في نهاية
تكوينهم مشاريع نهاية التكوين، ليتلقوا عقب ذلك تكوينات في التعليم عن بعد
وفلسفته ومدارسه ليصبحوا في نهاية المطاف وسطاء التكوين ومكونين عن بعد.

ما الحاجة إلى منصة التكوين عن بعد ؟

يمكن
أن أؤكد أن المشروع وصل إلى مرحلة النضج. نفس الشيء بالنسبة لمفهوم
التعليم عن بعد. وفي ظل الإكراهات الحالية والحديث عن المخطط الاستعجالي .
وكذا في ظل المشاريع التي تحيط بالعملية التعليمية، وهي مشاريع تتطلب حاجة
إلى تكوينات يصعب الاستجابة إليها في ظل ارتفاع عدد موظفي القطاع الذي
يتجاوز 300 ألف . رقم يصعب في ظله الحديث عن تكوين حضوري فعال . في ظل هذه
الظروف أصبح التكوين بعد لا مفر منه. هذا الوضع حتم علينا اتخاذ مجموعة من
الإجراءات التي تضمن تعميم هذا النوع من التكوين وتعميمه، منها الحوار مع
شركائنا كمشروع ألف وكذا مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية من أجل
إعداد استراتيجية وطنية للتكوين عن بعد تجمع. جميع الفرقاء الفاعلين في
التكوين كالوحدة المركزية للتكوين المستمر ومديرية المناهج والمفتشية
العامة، وكل الفعاليات المعنية بتكوين أطر وزارة التربية الوطنية.

ما هي الإكراهات التي صادفت منصة التكوين عن بعد في مسيرتها ؟

شخصيا
أرى أن منصة التكوين لا تعرف مشكلا تقنيا. مع توطين المنصة من طرف شريكنا
الأساسي mtds . بل المشكل الأساسي يكمن في تنمية المضامين الرقمية الخاصة
بالتكوين عن بعد. فالدروس التي ينبغي أن توضع في المركز الافتراضي للتكوين
عن بعدن ينبغي أن تتوفر فيها مواصفات معينة، وهندسة تربوية بيداغوجية
وهندسة التكوين عن بعد وهندسة الدروس.الدرس مثلا ينبغي أن يكون تفاعليا،
تتوفر فيه هندسة التكوين عن بعد. هناك معايير دولية يجب أن نخضع لها.
والوزارة شرعت الآن في تكوين نواة لبنك الموارد الرقمية. مع الإشارة أننا
لم نختر الحل الأسهل المتمثل في استقدام خبراء أجانب ونكلفهم بإعداد الدروس
من أجل وضعها في منصة التكوين. فالموارد الرقمية التي نريد هي تلك الموارد
التي يكون فيها المدرس باعتباره مهندسا في قسمه، على بينة من الإكراهات
التربوية و البيداغوجية . ويصطدم بالمعيقات والمشاكل التربوية. والأهم من
ذلك أن على دراية بحاجيات التلميذ.هذا المدرس هو الذي نريد أن تكون مساهمته
نوعية في تنمية المضامين المرقمية. في الإكراهات إذن نتحدث عن الإكراه
التربوي،الإكراه التقني والإكراه المؤسساتي.

بالنسبة للإكراه
التربوي نريد أن نتوفر على دروس تتوفر على المعايير الدولية وتستجيب
لتوجهات وزارة التربية الوطنية. فبيداغوجية الإدماج لا ينبغي أن تغيب عن
هذه الدروس، التعليم عن بعد ينبغي أن يسلك نهج التعاون التشاركي أو بناء
المعرفة في الجماعة أي ما يسمى بـ السوسيو-بنائية . فالطرق الإلقائية لا
مكان لها في التعليم أو التكوين عن بعد، فهي غير قادرة على شد انتباه
المستفيد. وهذا مرتبط بمشكل عام يعرفه التعليم عن بعد على المستوى الدولي
وهو الهدر, فعادة عدد المستفيدين يقل بانسحاب عدد المستفيدين لاعتباررات
عدة.

كما منصة التكوين تبقى لحد
الآن تعطي الأولوية للرغبة الشخصية في الاستفادة إذ ليست هناك محفزات. وهي
محفزات غائبة سواء بالنسبة للمكونين وحتى بالنسبة للمستفيدين.
الآن في
ظل الاستراتيجية الوطنية للتكوين عن بعد التي نعد لها، يمكن أن نتحدث عن
حلول مرتبطة بالتعويضات لوسطاء التكوين. وأخرى مرتبطة بالاعتراف بالتكوينات
التي يتلقاها المستفيد بتسليمه شهادة نهاية التكوين يمكن أن تفيده في إطار
التوجهات الجديدة للوزارة خاصة في التباري على بعض المناصب بحيث تساعده
تلك الشهادات في تكوين سيرة ذاتية (CV).
إكراه
آخر مرتبط بالموارد البشرية فالتكوين عن بعد يتطلب ثقافة وتقنيات معينة،
يتطلب كفايات تقنية تربوية علاقاتية تواصلية وهذه أمور ليس من السهولة
توفرها فيمن سيتكلف بمتابعة أنشطة المستفيدين وتقييم أداءاتهم والتواصل
معهم.
إلا أننا نراهن الآن على الجهوية, أي أن كل جهة يمكنها أن توفر
منصتها الخاصة بالتكوين عن بعد. ونحن بإمكاننا أن نوفر تكوينا تقنيا لمن
سيتكلفون بالمتابعة التقنية والذين سيتكلفون بالمضامين الرقمية وكذا وسطاء
التكوين.

ما القيمة المضافة لمنصة التكوين عن بعد للمنظومة التربوية في ظل الحديث عن المخطط الاستعجالي؟

الخطة
الاستعجالية أولت عناية خاصة للتكوين المستمر. هذا التكوين في شكله
الحضوري يطرح العديد من الإشكالات مرتبطة أساسا بالعدد الكثير لرجال
التعليم الذي يفوق 300 ألف. كما يطرح إشكالات مرتبطة بالتتبع تجعل منه
تكوينا مستمرا حقيقيا بعيدا عن الشكل المعتمد على تنظيم دورات تدون أياما
معدودة ثم ينتهي الأمر هنا. التكوين عن بعد يواكب التكوينات المستمرة
الحضورية ويوفر لها التتبع.
وإذا كنا تحدثنا عن الإكراهات نتحدث كذلك
حتى عن نقط القوة. فالمغرب يتوفر على بيئة ملائمة لاستنبات التكوين عن بعد،
فالصبيب أصبح جيدا. دون أن ننسى برنامج نافذة الذي ساعد في توفير
الحواسيب لرجال التعليم وربطهم بالشبكة العنكبوتية بثمن رمزي . إضافة إلى
شيوع ثقافة معلوماتية. كل هذه عوامل يمكن أن تعمل أن إنجاح التكوين عن بعد
القيمة
المضافة كذلك للتكوين عن بعد في ظل الحديث عن مصوغات تكوينية المتسمة
بالضخامة نتحدث عن مشاكل تحريك رجال التعليم كما تطرح مشاكل تربوية مرتبطة
بالغيابات التي تصبح ضرورية . التكوين عن بعد قد يقدم حلولا لكل هذه
المشاكل إذ يصبح بإمكان الأستاذ الارتباط في الوقت الذي يراه مناسبا ويلج
المنصة ويحصل على المصوغات بالموتيرة التي تناسبه فهناك مرونة في التكوين
الذي يصاحب عادة المشاريع الكبيرة مثل التكوينات المرتبطة بمشروع المؤسسة
التي تستنفر المديرين في كل تراب المغرب. ونحن الآن نشتغل من أجل إنجاز ست
وحدات في إطار تكوينات موجهة للمديرين في مجال مشروع المؤسسة. إضافة إلى
مقاربة الإدماج التي تستهدف جميع المدرسين من أجل الاشتغال عليها. ونحن
الآن بتنسيق مع خبراء الوطنيين والدوليين من أجل إعداد مصوغة في هذا
الإطار.

أجرى الحوار: عبدالعالي عبدربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://club.banouta.net
samira koubali
إدارة المنتديات
إدارة المنتديات
samira koubali


البلد : المغرب
انثى
عدد الرسائل : 1910
الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com
  : عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر 15781610
نقاط : 3709
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر   عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر I_icon_minitimeالجمعة 10 أغسطس 2012 - 14:27

تحية اجلال وتقدير لهطا القطب من اقطاب مغربنا العزيز ،هو وغيره، ممن يحملون هم ادماج تكنولوجيا المعلوميات في تعليمنا وهم التكوين عن بعد على كتفيه دون كلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lamassat.ahlamontada.com
 
عبداللطيف فركوك: التكوين عن بعد يقدم حلولا لقضايا التكوين المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقع للتكوين التربوي المستمر عن بعد
»  الروز بودينغ : يمكن ان يقدم كدسير للتحلية خفيف و رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: الفضاء الالكتروني :: منتدى التكوين عن بعد وبرامج مساعدة-
انتقل الى: