فالمغرب
شهد في السنوات الأخيرة جملة من التحديات المعلوماتية ، فأصبح من اللازم
على التربية والتعليم أن تقتحم هذه التحديات المعلوماتية لإيجاد موقع في
مجتمع الغد .
من هنا جاءت مبادرة " جيني
" لتأهيل المؤسسات التعليمية سواء الحضرية منها أم القروية ،لاحتضان قاعات
متعددة الوسائط مجهزة بكل ما يلزم لأداء هذه المهام المعلوماتية .
كما
قامت بتكوين أساتذة للإشراف والمصاحبة لهذه القاعات ، إضافة إلى تخصيص
دورات تكوينية لمعظم رجال ونساء التعليم ،قصد إعدادهم لممارسة هذه
التحديات المعلوماتية في حياتهم العملية وفي ممارساتهم اليومية .
وفد
زودت "جيني" كل هذه القاعات ببر انم رقمية في عدة مواد ( كالنشاط العلمي
والرياضيات واللغة الأمازيغية حسب ما هو مبرمج في سنة 2010 .
كل هذه الموارد تستجيب لمحتويات المقرر الدراسي وصالحة للاستغلال داخل القسم حسب حاجة المتعلمين .
فما على الأستاذ إلا أن يوظف هذه التكنولوجيا كلما دعت الضرورة لذلك ، لاستعمالها واستثمارها في سيناريو بيداغوجي .
إذن ، فما هو السيناريو البيداغوجي ؟ وما هي المعطيات التي يجب أن تتوفر لإنجازه ؟
السيناريو البيداغوجي هو
نتاج سيرورة تصور لنشاط تعلمي ،وخطة عمل يوضح فيها الأستاذ الأهداف
المتوخاة منه ، وكذا الإطار اللازم للإنجاز (تحضير وإنجاز ووسائل وتقويم )
.
فالأستاذ
لا يلجأ إلى هذا السيناريو إلا عندما يجد نفسه أمام وضعيات يصعب فيها
استعمال الوسائل التوضيحية العادية ، أو يصعب عليه إنجاز بعض التجارب
المستعصية أو التي تشكل خطرا على التلاميذ . وقد يعتمد الأستاذ في تقديم
هذه الوسائل على موارد رقمية مصدرها الإنترنيت أو بعض البر انم أو الصور
أو الفيديوهات أو الشرائح (باور بوانت)
أو أشرطة صوتية .
إلا انه يمكن للأستاذ أن يعتمد على صور يلتقطها بنفسه لاستغلالها في السيناريو البيداغوجي . أو مقاطع فيديو يقوم بإعدادها وتوضببها .
فعلى
الأستاذ أن يتعامل مع السيناريو البيداغوجي وكأنه درس عادي مع استعمال
السبورة العادية من أجل تدوين النتائج . إلا أن هذا العمل يتطلب إعداد
بطاقة تقنية تختلف نوعا ما عن الجذاذة العادية .
فما هي المراحل التي نعتمدها لإنجاز السيناريو البيداغوجي ؟
1 ) الموضوع أو العنوان .
2) المستوى الدراسي .
3) الفضاء ( أي المكان الذي يقدم فيه الدرس ) .
4) المدة الزمنية ( لإنجاز الدرس ) .
5) الموسم الدراسي .
6) تاريخ الإنجاز .
7) المؤسسة .
المستوى .
9) الكفايات المستهدفة ( هي نفس الكفايات المعمول بها في الدروس العادية وتضاف إليها الكفايات التكنولوجيا ) .
10) الأهداف المتوخاة .
11) تعليل استعمالات تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، باعتماد التساؤلات التالية : لماذا ؟ متى ؟ كيف ؟
دون أن ننسى ذكر المصدر وعنوانه .
12) وصف النشاط المقدم للمتعلمين ( وهذا هو محور السيناريو ).
بحيث يحدد الأستاذ دوره وكيفية تعامله مع الأدوات اللوجيستيكية ( الحاسوب – المسلط – شاشة العرض .....) .
كما يحدد دور المتعلم في التعامل مع هذه الأدوات .
13) تقويم ( باعتماد تمارين تفاعلية ).
14) الامتدادات ( بحيث يكلف الأستاذ التلاميذ بالاستعداد للدرس المقبل )
عن منتديات جيني المخمدية.